قوانين الشـــــطرنج

* تنظم قوانين الاتحاد الدولي للشطرنج اللعب على الرقعة .
* تعتبر النسخة الإنجليزية هي النسخة الموثوقة لقوانين الشطرنج المعتمدة من الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للشطرنج في اجتماعها رقم 75 بمدينة كالفيا الأسبانية ، أكتوبر - تشرين أول 2004 وتصبح سارية المفعول اعتبارا من أول يوليو - تموز 2005
* إن كلمة " هو " و " له " الواردة في مواد هذا القانون ، معنيُ بها الذكور والإناث على الســواء.
مقدمــة
لا يمكن لقوانين الشطرنج أن تنظم كل الحالات الممكن حدوثها خلال مباراة الشطرنج ولا يمكنها كذلك ضبط كل المسائل الإدارية والتنظيمية . وفى الحالات غير المحددة بدقة في مواد هذا القانون يمكن الوصول إلى القرار الصحيح بدراسة حالات مشابهة جاءت في القانون . تفترض القوانين أن الحكام تتوفر فيهم الكفاءة والموضوعية المطلقة والمقدرة الضرورية لاتخاذ الأحكام الصائبة ، لذا فإن أي تفاصيل زائدة في مواد القانون قد تحد من حرية الحكم وتمنعه من إيجاد الحل العادل والمنطقي وفقا للملابسات الخاصة بكل مشكلة . ويناشد الاتحاد الدولي للشطرنج كافة لاعبي الشطرنج والاتحادات الوطنية بأن تقبل هذه النظرة للقانون. ويحق لأي اتحاد وطني إضافة قواعد تفصيلية لمواد القانون بشرط :-
( أ ) أن لا تتعارض بأي حال مع القوانين الرسمية للاتحاد الدولي للشطرنج.
(ب) أن يقتصر تطبيقها على منطقة الاتحاد الوطني .
(ت) أن لا تطبق في المنافسات المعتمدة من الاتحاد الدولي للشطرنج مثل المقابلات والبطولات ومسابقات التأهيل والمسابقات المخصصة للحصول على لقب أو تصنيف دولي .

القواعـد الأساسية للعب
المادة 1 : طبيعة وأهداف رياضة الشطرنج
1-1 تلعب مباراة الشطرنج بين متنافسين اثنين يتبادلان تحريك القطع على رقعة مربعة تسمى "رقعة الشطرنج ". يبدأ اللعب بنقلة اللاعب الذي لديه القطع البيضاء. ويعتبر اللاعب هو " صاحب النقلة " عندما يكون منافسه قد أتم أداء نقلته.

1-2 يهدف كل لاعب إلى وضع ملك منافسه " تحت التهديد " بحيث لا يستطيع المنافس أداء أي نقلة قانونية . اللاعب الذي يحقق هذا الهدف يقال أنه " كش مات" ملك منافسه ويفوز بالمباراة . لا يُسمح للاعب أن يترك ملكه مهددا أو أن يعرضه للهجوم ويُمنع أسر ملك المنافس. يخسر المنافس المباراة إذا تعرض ملكه لوضعية " كش مات " .
1-3 تعتبر المباراة تعـادلاً حين لا يمكن لأي من اللاعبين تنفيذ " كش مات " لملك منافسه .

المادة 2 : الوضع الابتدائي للقطع على رقعة الشطرنج
2-1 تتألف رقعة الشطرنج من شبكة مربعات 8 × 8 تكون 64 مربعاً متساوياً تتناوب بين اللون الفاتح ( المربعات البيضاء ) ، واللون الغامق ( المربعات السوداء ) توضع رقعة الشطرنج بين اللاعبين بحيث يكون مربع الركن على يمين كل لاعب مربع أبيض.
2-2 عند بدء المباراة ، يحوز أحد اللاعبين على 16 قطعة لونها فاتح ( القطع البيضاء ) بينما يحوز منافسه على 16 قطعة لونها غامق ( القطع السوداء ). هذه القطع هي كما يلي :-

ملك أبيض يرمز له بالشكل K
وزير أبيض يرمز له بالشكل Q
رخان أبيضان يرمز لهما بالشكل R
فيلان أبيضان يرمز لهما بالشكل B
حصانان أبيضان يرمز لهما بالشكل N
8 بيادق بيضاء يرمز لها بالشكل P

ملك أسود يرمز له بالشكل k
وزير أسود يرمز له بالشكل q
رخان أسودان يرمز لهما بالشكل r
فيلان أسودان يرمز لهما بالشكل b
حصانان أسودان يرمز لهما بالشكل n
8 بيادق سوداء يرمز لها بالشكل p


2-3 الوضع الابتدائي للقطع على رقعة الشطرنج هو كما يلي :


2-4 الأعمدة - files هي ثمانية مجموعات من المربعات الرأسـية الممـتدة من أمام أحـد اللاعبين باتجاه منافسه. الصفوف - ranks هي ثمانية مجموعات من المربعات الأفقية الممتدة من يمين اللاعب إلى يساره .
القطر - diagonal هو الخط المستقيم المكون من مربعات من نفس اللون ممتدة من ركن إلى ركن .

المادة 3 : نقـلات القـطـع

3-1 لا يُسمح بنقل قطعة إلى مربع تحتله قطعة أخرى من نفس اللون . إذا نقلت قطعة إلى مربع تحتله إحدى قطع المنافس ، فإن الأخيرة تؤسر وتبعد من الرقعة كجزء من نفس النقلة . يُقال أن قطعة تهاجم قطعة للمنافس إذا كانت قادرة على أسرها في المربع الذي تقف عليه استنادا للمواد من 3-2 وحتى 3-8 . تعتبر القطعة مهاجمة لمربع حتى إذا كانت هذه القطعة ممنوعة من التحرك إلى ذلك المربع لأنها بذلك تترك أو تضع ملكها من نفس اللون تحت التهديد (( في حالة كش )).


3-2 الفيل : يمكن تحريكه إلى أي مربع عبر القطر ( الوتر) الذي يقف عليه

3-3 الرخ : يمكن تحريكه إلى أي مربع عبر العمود أو الصف الذي يقف عليه

3-4 الوزير : يمكن تحريكه إلى أي مربع عبر العمود أو الصف أو القطر الذي يقف عليه

3-5 عند القيام بهذه النقلات لا يستطيع الفيل أو الرخ أو الوزير أن يقفز فوق أي قطعة تعترض طريقه .

3-6 الحصان : يمكن تحريكه إلى أحد أقرب المربعات للمربع الذي يقف عليه
ولكن ليس على نفس العمود أو الصف أو القطر .

3-7 ( أ ) البيدق : يمكن تحريكه إلى الأمام عبر العمود الذي يقف عليه إلى المربع الشاغر الموجود أمامه مباشرة . أو
(ب) في نقلته الأولى يمكن تحريك البيدق كما في ( أ ) أو تحريكه مربعين على نفس العمود بشرط أن يكون المربعين خاليين من القطع. أو
(ت) يمكن تحريك البيدق إلى مربع أمامه قطريا على عمود مجاور تحتله قطعة منافسة آسرا تلك القطعة.

(ث) يستطيع البيدق الذي يهدد مربعاً تم اجتيازه من قبل بيدق المنافس عند تقدمه مربعين إلى الأمام من مربعه الأصلي ، أن يأسر بيدق منافسه كما لو أنه تحرك مربعاً واحداً . هذا الأسر ُيعتبر قانونيا فقط في النقلة التالية مباشرة لذلك التقدم ويسمى " الأسر أثناء المرور "

(ج) عندما يصل بيدق إلى الصف الأخير يجب أن يُستبدل كجزء من نفس النقلة بـقطعة جديدة من نفس اللون ( وزير أو رخ أو فيل أو حصان ) . لا ينحصر اختيار اللاعب للقطعة المراد ترقيتها بما تم أسره مسبقاً ، هذا الاستبدال للبيدق بقطعة جديدة يُعرف بالترقية وتبدأ القطعة الجديدة فاعليتها فورا .

3-8 توجد طريقتين مختلفتين لتحريك الملك :
( أ ) الانتقال إلى مربع مجاور غير مهدد بقطعة أو أكثر من قطع المنافس.

(ب) التبييت : نقلة للملك وأحد الرخين من نفس اللون وعلى نفس الصف وتُعتبر نقلة واحدة للملك وتنفذ كما يلي: ينتقل الملك من مربعه الأصلي مربعين باتجاه الرخ ، ثم ينتقل الرخ إلى المربع الذي عبره الملك .

الرقعة قبل التبييت القصير للأبيض الرقعة بعد التبييت القصير للأبيض والتبييت الطويل للأسود والتبييت الطويل للأسود

الرقعة قبل التبييت الطويل للأبيض الرقعة بعد التبييت الطويل للأبيض والتبييت القصير للأسود والتبييت القصير للأسود

(1) يخسر اللاعب حقه في التبييت :
* إذا كان الملك قد تحرك مسبقا . أو
** إذا كان الرخ - الذي سيجري معه التبييت - قد تحرك مسبقا.
(2) يُمنع التبييت مؤقتاً :
* إذا كان المربع الذي يقف عليه الملك أو سيعبره أو سينتقل إليه مهدداً بقطعة أو أكثر من قطع المنافس . أو
** إذا كان هناك أي قطعة بين الملك والرخ الذي سيجري التبييت معه

3-9 يُعتبر الملك في حالة " كش" إذا كان مهدداً بقطعة أو أكثر من قطع المنافس حتى لو كانت هذه القطع ممنوعة من التحرك إلى ذلك المربع لأنها عندئذ تترك أو تضع ملكها في حالة " كش ". لا يمكن تحريك أي قطعة تـُعرض ملكها من نفس اللون للتهديد أو تتركه في حالة " كش" .

التالی