لائحـة البطـولات الفرقيـة

 قواعـد عامـة:


1-يجب على الاتحاد المنظم توجيه الدعوة إلى جميع الاتحادات العربية للمشاركة في البطولة قبل ثلاثة أشهر من الموعد المقرر لبدء البطولة، وذلك بعد اعتماد اللائحة من رئيس الاتحاد العربي للشطرنج.

2-يجب أن يتضمن كتاب الدعوة حقوق المشاركة وطريقة الحصول على تأشيرات الدخول والالتزامات المالية ونظام اللعب ومواعيد تأكيد المشاركة والجدول الزمني للبطولة ومكان إقامتها ومكان استضافة المشاركين والجوائز المالية وحالة الطقس المتوقعة طوال فترة البطولة وقيمة العملة المحلية، وغيرها من المعلومات الضرورية.

3-يجب على جميع الاتحادات العربية تأكيد مشاركتها قبل شهر على الأقل وذلك بكتاب رسمي إلى الاتحاد المنظم وصورة منه إلى الأمانة العامة للاتحاد العربي. ويحق للاتحاد المنظم رفض أي طلبات مشاركة تصله بعد هذا الموعد إلا في حالة الظروف الطارئة التي يقبلها رئيس الاتحاد العربي للشطرنج والاتحاد المنظم.

4-بعد إجراء المشاورات اللازمة مع الاتحاد المنظم، يقوم رئيس الاتحاد العربي بتعيين رئيس حكام البطولة الذي يجب أن يكون حكماً دولياً ويعاونه طاقم تحكيم يختاره الاتحاد المنظم.

5-تقدم الاحتجاجات بما فيها الاحتجاج ضد رئيس الحكام أو مساعديه أو موضوع يتعلق بالبطولة خلال ساعة واحدة على الأكثر من وقت انتهاء الجولة محل واقعة الاحتجاج - ويقدم طلب الاحتجاج كتابة إلى رئيس لجنة الاستئناف الذي يوجه الدعوة لعقد اجتماع للجنة لبحث الاحتجاج بعد أن يتأكد من استيفاء الشروط القانونية ومنها سداد رسم الاحتجاج وقدره خمسون دولار أمريكي يرد إلى مقدم الاحتجاج في حالة صحة الاحتجاج، وإلا يصبح هذا المبلغ من حق الاتحاد العربي للشطرنج. ويجب البت في الاحتجاج قبل بدء الجولة التالية.

6-يجب تشكيل لجنة الاستئناف قبل بدء البطولة وتضم(3-5) أعضاء أساسيين بمن فيهم رئيس اللجنة واثنين احتياط. ويجب اختيار الأعضاء من اتحادات عربية مختلفة من بين مندوبي أو لاعبي الاتحادات المشاركة. ولا يحق لعضو اللجنة أن يشارك في اتخاذ قرار يتعلق بمسألة تخص اتحاد بلده ويحق له فقط في هذه الحالة المشاركة في المناقشات.

7-تحديد البطل: يحصل على لقب البطولة الفريق الحاصل على أعلى رصيد من النقاط في نهاية البطولة. وفي حالة تعادل فريقين أو أكثر في نفس رصيد النقاط يتم تطبيق أنظمة كسر التعادل الدولية المعتمدة للاتحاد الدولي والمعلن عنها قبل بدء البطولة وبالتنسيق مع اللجنة الفنية للاتحاد العربي، حيث يمنح اللقب للفريق صاحب الأفضلية. وإذا لم يتم حسم اللقب وفقا لأنظمة كسر التعادل، يمنح اللقب مشاركة للفرق المتساوية في النقاط.

8- مكافآت الحكام: يسدد الاتحاد المنظم مبلغ أربعمائة دولار امريكي على الأقل مكافأة مالية لرئيس الحكام طوال فترة البطولة مع تحمل تكاليف سفره وإقامته. ويسدد الاتحاد المنظم كذلك مبلغ مائتان دولار امريكي كحد أدنى للحكم المساعد طوال فترة البطولة مع تحمل إقامته. ويحق للاتحاد المنظم زيادة هذه المكافآت.

9-يجب على الاتحاد المنظم توفير كل السبل التنظيمية لإنجاح البطولة بما في ذلك توفير مكان للصلاة وغرفة لتحليل المباريات ومكان للمدخنين خارج صالة اللعب. مع مراعاة عدم تعارض مواعيد اللعب مع أوقات الصلاة وإلا يتم إيقاف اللعب لمدة عشر دقائق وقت الصلاة للسماح للاعبين الذين يرغبون في أداء الصلاة بأدائها مع إخلاء صالة اللعب من اللاعبين.

10-حقوق المشاركة: يحق لكل اتحاد وطني المشاركة بفريق واحد في البطولة عدا الاتحاد المنظم الذي يحق له المشاركة بفريقين. ويحق للفريق الفائز بالبطولة السابقة بالمشاركة في البطولة إضافة إلى فريق ثاني من بلده واذا كان عدد الفرق فرديا فتعطى نقطتين للفريق الذي يلتقي مع (Bye) في حالة البطولة وفقاً لللنظام السويسري.

11-نظام الوقت: اعتمد الاتحاد العربي نظام فيشر الساعة الإلكترونية في جميع البطولات الفردية وفقاً لنظام اللعب المعمول به في الاتحاد الدولي مع توضيح النظام في نص الدعوة.
وطبقا لنظام فيشر يلتزم جميع اللاعبون بتسجيل النقلات دون توقف في آخر خمس دقائق كما كان متبعا في النظام العادي. وكذلك لا تطبق المادة (10-2) من قانون الشطرنج.

12-نظام اللعب: تقام البطولة بنظام الدوري الكامل إذا كان عدد الفرق المشاركة عشرة أو أقل. أما إذا زاد عدد الفرق عن عشرة فتقام البطولة وفقا للنظام السويسري من تسعة جولات. وفي جميع الأحوال يجب تخصيص يوم راحة وسط البطولة. يطبق القانون الدولي للشطرنج ولوائح الاتحاد الدولي للشطرنج بما فيها أنظمة كسر التعادل.

13-الجوائز: يحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على كأس أو درع البطولة والميداليات الذهبية، ويحصل الثاني على الميداليات الفضية ويحصل الثالث على الميداليات البرونزية. ويحق للاتحاد أو النادي المنظم تحديد جوائز مالية والإعلان عنها قبل بدء البطولة. كما تقدم ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية للاعبين الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى على الرقعات. ويشترط لذلك أن يشارك اللاعب الأساسي في 60% من المباريات واللاعب الاحتياطي في 50 % من المباريات وفي جميع الأحوال تحسب نتائج الفرق المشاركة واللاعبين.

14-تشكيل الفريق: يتكون الفريق من أربعة لاعبين أساسيين واثنين احتياط. عدا بطولة فرق الإناث فيتكون الفريق من ثلاثة لاعبات ولاعبة احتياطية. أما بالنسبة لبطولتي الأندية والمدن العربية( 4 لاعب أساسي + 1 لاعب احتياطي).