click for full size

يدشّن 16 لاعباً مساء اليوم، منافسات النسخة الثالثـة لبطولة النخبة العربية للشطرنج، التي ينظمها نادي دبي للشطرنج والثقافة على كأس كيرسان أليموزينوف رئيس الاتحاد الدولي للعبة وتستمر منافساتها حتى 3 يونيو المقبل.

وتشارك 15 دولة عربية في البطولة من أصل 20 أعضاء في الاتحاد العربي للشطرنج، بينما اعتذرت 5 دول عن المشاركة لأسباب مختلفة وهي الكويت،الصومال، موريتانيا، لبنان وسوريا.

وتحظى البطولة برعاية خاصة من رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج، الذي خصّص لها جوائز مالية بقيمة 20 ألف دولار أميركي إلى جانب تقديم إضافي للاتحاد العربي للشطرنج وتحمّل تكاليف الإقامة والتنظيم.

وسيحصل بطل النسخة الثالثة على كأس البطولة الذي يحمل اسم رئيس الاتحاد الدولي كيرسان أليموزينوف وعلى جائزة مالية قدرها ثمانية آلاف دولار.

وتعطى إشارة انطلاق البطولة في تمام الساعة السادسة مساء بقاعة الشيخ سعيد بن حمدان آل مكتوم بحضور عدد من المسؤولين عن القطاع الرياضي بالدولة من مجلس دبي الرياضي وإبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج وممثلي الاتحادات العربية للشطرنج ورؤساء الأندية الشطرنجية وممثلي أندية الجاليات العربية.

وأكمل نادي دبي للشطرنج والثقافة كافة الاستعدادت والتجهيزات لانطلاقة الحدث، وأشرف فريق العلاقات العامة على استقبال اللاعبين، الذين بدأوا يتوافدون على دبي أمس ويكتمل النصاب بوصول اللاعب التونسي أمير الزعيبي صباح اليوم.

أبرز المصنفين

ومن المتوقع أن تكون المنافسة قوية في البطولة باعتبار مشاركة أبرز المصنفين العرب وفي مقدمتهم بطل أفريقيا سابقا الاستاذ الدولي الكبير المصري باسم أمين وهو المصنف الأول في البطولة بـ2633 نقطة، وبطل آسيا والعرب الاستاذ الدولي الكبير سالم عبد الرحمن المصنف الثاني في البطولة ويحمل آمال الإمارات لاستعادة اللقب، الذي كان فاز به في النسخة الأولى في 2011، بالإضافة إلى مجموعة من اللاعبين المميزين الآخرين أمثال الاستاذ الدولي الكبير القطري محمد ناصر السيد المصنف الثالث بـ2519 نقطة، والاستاذ الدولي الاردني سامي خضر والتونسي أمير الزعيبي بطل أفريقيا الحالي والمغربي عبدالعزيز عنقود والعراقي أحمد عبد الستار والبحريني حسين عياد، فيما تشارك عمان لأول مرة في البطولة ويمثلها سالم عيسى علي المصنف 2022 ،ويغيب القطري محمد المضيحكي حامل لقب النسخة الثانية.

وتقام البطولة على النظام السويسري مع (9) جولات على نظام فيشر (90) دقيقة لكل لاعب مع منح اللاعب 30 ثانية عن كل نقلة أعتباراً من النقلة الأولى، أو بنظام الدوري الكامل بنفس الزمن في حال كان عدد المشاركين أقل من 10 لاعبين.

اجتماع

يترأس محمد الحسيني المدير التنفيذي لنادي دبي للشطرنج والثقافة ومنسق عام البطولة اجتماع القرعة واختيار لجنة الاستئناف للبطولة الساعة العاشرة صباح اليوم، وسيحضر الاجتماع رئيس حكام البطولة الدولي الصومالي محمد عبدالله، بالإضافة إلى اللاعبين، حيث سيتم اطلاع المشاركين على لائحة البطولة وتوضيح كافة الأمور التنظيمية وتثبيت جدول مواعيد المباريات والإجابة عن استفسارات المشاركين بعد اختيار لجنة الاستئناف.